طانطان الآن : الأربعاء 26 يناير 2022 20:16
    موقع أخبار الصحراء جريدة مغربية تهتم بالشؤون الصحراوية ، راسلونا على العنوان الإلكتروني للموقع : [email protected] /         اخبار عن توقف النشر بالموقع مؤقتا             طانطان : اضراب ناجح في قطاع التعليم             كلميم- اجتماع اللجنة الجهوية للإسثتمار والمصادقة على 10 مشاريع باستثمار إجمالي يناهز 836,53 مليون درهم             خريبكة : الأستاذ فؤاد الشعري يؤطر ندوة "الأغنية المغربية بين الماضي والحاضر"             تهنئة بمناسبة السنة الجديدية 2019             إعلان وجدة الثاني حول اللغة العربية             طانطان : عامل الإقليم يعطي انطلاقة القضاء على مطرح النفايات العشوائي المتواجد بتراب الجماعة             أكادير : حفل توقيع لكتاب لمقيمة بأرض المهجر ومن ذوي الإحتياجات الخاصة             الداخلة تحتضن الملتقى الدولي الثالث للشباب والنساء الرائدات             طانطان : انعقاد اللجنة الإقليمية للاستثمار             أكادير تحتضن حفل تكريم الكاتبة غزلان المنضوري             المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت يصادق بالإجماع على مشروعي برنامج العمل والميزانية برسم السنة المالية 2019             وزيرالتربية الوطنية والتعليم العالي وعامل إقليم طانطان يفتتحان فرع جامعة ابن زهر بالوطية             طانطان : إعطاء الانطلاقة لبزنامج التنشيط الاجتماعي عن قرب             "منتدى توبقال" و"شباب الحوز" يوقدان الشموع تضامنا مع أسرة السائحتين الاسكندينافيتين             وجدة تحتضن الملتقى الجهوي الثاني للغة العربية يومي 28 و 29 دجنبر 2018             منتدى إفوس للديمقراطية وحقوق الانسان يندد بجريمة قتل السائحتين             بيان تأسيس فرع المنظمة الديمقراطية للثقافة بالعيون             منتدى توبقال للثقافة الأمازيغية وحقوق الإنسان" يستنكر جريمة قتل السائحتين الأجنبيتين بتوبقال             ميضار : اللقاء التحصيلي لمشروع: " تعزيز قدرات الجمعيات العاملة في مجال حقوق الإنسان"             أخبار الصحراء : ملخص زيارة وزيرة التربية الوطنية للوطية            تصريح مديرة المركز الجامعي بالوطية            تصريح رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة طانطان            تصرح وزير التربية الوطنية لموقع أخبار الصحراء بعد زيارة ورش مدرسة لالة سلمى            تصريح وزير التربية الوطنية عقب افتتاح المركز الجامعي بالوطية            وزيرالتربية الوطنية والتعليم العالي وعامل إقليم طانطان يفتتحان فرع جامعة ابن زهر بالوطية            تصريح رئيس هيأة المساواة وتكافؤ الفرص            تصريح ممثل وكالة التنمية الاجتماعية بجهة بكلميم وادنون             فيلم أيوب القمر            زيارة رسمية للمحطة العالمية للحمام الزاجل بطرفاية                        عواقب عدم مصتفحة مسؤولة كبيرة            خطة الحكومة لرفع سن التقاعد            وضعية صندوق التقاعد            سر بدانة السيدات ونحافة الخادمات            مصير مستعملي الطرق بالمغرب            أمريكا تستنزف العرب وتمول الإرهاب            رزق الطبقة العاملة في كروش المشغلين            ارتفاع الأسعار في عهد حكومة بنكيران            موسم الطنطان            من تختارون شخصية عام 2018؟            من بين منتخبي الصحراء من هو أبرز شخصية خلال العام 2016 ؟           
أخبار الصحراء TV

أخبار الصحراء : ملخص زيارة وزيرة التربية الوطنية للوطية


تصريح مديرة المركز الجامعي بالوطية


تصريح رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة طانطان


تصرح وزير التربية الوطنية لموقع أخبار الصحراء بعد زيارة ورش مدرسة لالة سلمى


تصريح وزير التربية الوطنية عقب افتتاح المركز الجامعي بالوطية


وزيرالتربية الوطنية والتعليم العالي وعامل إقليم طانطان يفتتحان فرع جامعة ابن زهر بالوطية


تصريح رئيس هيأة المساواة وتكافؤ الفرص


تصريح ممثل وكالة التنمية الاجتماعية بجهة بكلميم وادنون


فيلم أيوب القمر


زيارة رسمية للمحطة العالمية للحمام الزاجل بطرفاية

 
كاريكاتير و صورة

 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
بلاغات وبيانات

اخبار عن توقف النشر بالموقع مؤقتا


كلميم- اجتماع اللجنة الجهوية للإسثتمار والمصادقة على 10 مشاريع باستثمار إجمالي يناهز 836,53 مليون درهم

 
اقتصاد

طانطان : انعقاد اللجنة الإقليمية للاستثمار


ميناء طانطان يشهد عملية كبيرة لإتلاف المواد الممنوعة والمهربة

 
حوادث

سفينة الانقاد التابعة للبحرية الملكية تنهي أزمة البحارة العالقين بساحل الطنطان


حادث سير يخلف حالتي وفاة بجوي بولباز

 
نبض الشارع

ساكنة منطقة أداي تنتفض ضد فتح مناجم بالمنطقة


ايت ملول: عاصمة التسيب و الاجرام بامتياز

 
خارج الحدود

عمان/الاردن ...افتتاح المؤتمر الإقليمي السادس لشبكة الشرق الأوسط للصحة المجتمعية بمشاركة وفد مغربي من 14 طبيب وخبير في مجال الوبائيات التطبيقية والصحة العامة.


الباحثة كوثر بدران أول محامية عربية تتخصص في عقود التجارة الدولية في ايطاليا.

 
مطبخ

وصفة طبخ سريعة وسهلة

 
تربية وتعليم

المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت يصادق بالإجماع على مشروعي برنامج العمل والميزانية برسم السنة المالية 2019


طانطان : تكريم مميز للأستاذ محمد أجود المدير الإقليمي السابق لقطاع التعليم

 
صحافة وإعلام

كلميم :مائدة مستديرة تحت عنوان:" أي صحافة محلية نريد...؟".


زيارة محطة الحمام الزاجل بطرفاية أثناء تدشينات عيد المسيرة الخضراء

 
شؤون نقابية

طانطان : اضراب ناجح في قطاع التعليم


بيان تأسيس فرع المنظمة الديمقراطية للثقافة بالعيون

 
بيئة

طانطان : عامل الإقليم يعطي انطلاقة القضاء على مطرح النفايات العشوائي المتواجد بتراب الجماعة


طانطان – جمعية تبادر بتنظيم حملة نظافة بعد تقديم عدة مراسلات وشكايات في الموضوع

 
رأي حر

هل انتهى عصر (ما يطلبه المستمعون) !؟


التصويت على البيجيدي ...كان خطأ استراتيجيا في حق الوطن

 
مجتمع مدني

طانطان - جمعية المستقبل لدوي الاعاقة توزع عددا من المحافظ في افتتاح موسمها الدراسي 2019/2018


مستفيدات جمعية آفاق للهندسة النفسية ينظمن زيارة إلى مركز القيادة الإقليمية للوقاية المدنية إحتفاء باليوم الوطني للمجتمع المدني.

 
شأن محلي

طانطان : إعطاء الانطلاقة لبزنامج التنشيط الاجتماعي عن قرب


طانطان / متضررون وحقوقيون يحتجون خلال دورة اكتوبر 2018 صور+ فيديوهات

 
مهرجانات

الداخلة تحتضن الملتقى الدولي الثالث للشباب والنساء الرائدات


كلميم تحتضن النسخة الثانية لمهرجان أهازيج وادنون .

 
تعازي

كلميم:قراءة الفاتحة بالمديرية الاقليمية ترحما على روح الفقيد محمد جلبان


تعزية في وفاة الأستاذة فاطمة القبايلي

 
أعمال خيرية

كلميم : حملة تضامنية مع ساكنة دواوير عين الرحمة جماعة الشاطيء الأبيض


ندا عاجل الى القلوب الرحيمة

 
 

ندوة اللغة العربية والإبداع الفني بين الهوية والحداثة‎


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يوليوز 2017 الساعة 01 : 16



 

أخبار الصحراء

تحت شعار " العربية لغة الهوية والمعرفة والإبداع والجمال "، وتأبينا للأستاذ محمد الجندي، ينظم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية ومركز عناية للتنمية والأعمال الاجتماعية بالمغرب وبتنسيق وتعاون مع اتحاد كتاب المغرب فرع مراكش ندوة علمية في موضوع : "اللغة العربية والإبداع الفني: بين الهوية والحداثة" يوم الجمعة 21 يوليوز 2017، بقاعة الاجتماعات بالمجلس الجماعي لمراكش.

وستعرف أشغال الندوة مشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين والإعلاميين من أجل معالجة علاقة الفن باللغة العربية، من خلال عروض أكاديمية، تتناول محاور: السؤال اللغوي وتعدد الهويات، العربية والهوية  في الفن: نماذج وتمثلات، التجديد بين اللغة والفن. كما ستخصص جلسة لتقديم شهادات في حق أحد أبرز الداعمين والمنافحين عن الهوية الوطنية الأستاذ محمد حسن الجندي. وسيشارك في الندوة السادة الأساتذة: أنور الجندي، هاجر الجندي، عبد الرحمان بن زيدان، عبدالكريم برشيد، ياسين عدنان، عبدالله المعاوي، إبراهيم الفكاني، إبراهيم الهنائي، فؤاد بوعلي، مصطفى غلمان، مالكة العاصمي، محمد مصطفى القباج، الطاهر الطويل، إسماعيل زويريق. محمد زهير، إسماعيل هموني

أرضــــية النــــدوة

اللغة ظاهرة بشرية طبيعية اجتماعية، وهي أهم المقومات الأساسية لقومية ‌أمة من الأمم. إنها الوعاء الذي يستوعب فكر الأمة وثقافته وحضارتها، وصلة الوصل بين ماضي الأمة وحاضرها. لذا كانت على الدوام عنوان التجاذب بين الأطياف المجتمعية ومحور الصراعات بين الذات والآخر المختلف قيميا ومعرفيا. فكان الحفاظ على اللغة الوطنية ميسما للحفاظ على كل مقومات الانتماء الحضاري والتميز العقدي. وهذا يثبت ما تعارف عليه اللسانيون وفلاسفة الكلام، أن اللغة هي أكبر من مجرد آلية تواصلية، بل هي نظام من العلامات والرموز الدالة على الفكر، حتى قال فتجنشتين: "وما لا أستطيع الآن التفكير فيه، لا أستطيع أيضا لا التعبير عنه ولا تعيينه"، وعند ليبنتز اللغة "مرآة للعقل". ومن ثمة كانت عاكسة للإنجازات الفكرية لمتكلميها، بل نجد من يذهب إلى الربط بين الانتماء الوطني وتشكل الأصوات والكلمات التي ترسم معالم الأمة والشعور القومي. وبصورة أوضح وأدق، اللغة هي الصورة التي يتمثل فيها تفكير الأمة ورؤيتها للعالم والوجود، ولذا لم يكن يتصور وجود الإنسان بدون كلام: إذ بين الوجود والعدم الكلام. فاللغة هي هويته الوجودية قبل الجماعية.

واللغة كذلك هي قدرة تمكن من الإبداع وحمل المعرفة وإنتاجها، ورسم معالم الحد بين الواقع الطبيعي الاجتماعي والكائن العقلاني. لذا، يُنتظر من كل متكلم طبيعي للغته أن يبدع بها ويحملها معارف مختلفة حتى تصير لغة المعرفة والتمثل الحقيقي للهوية بكل مكوناتها وروافدها.  لذا عدت التراكمات الثقافية والمجتمعية هي المشكلة لهوية الإبداع الفني، وآلة التعبير عنه هي لغته.  إذ منذ القدم، يستخدم الإنسان الفن لأجل التعبير عن نفسه، والتعبير عن اهتماماته ومعتقداته. ولأن الإنسان اجتماعي بفطرته، نجد أن كل مجتمع يكوّن لنفسه فنًّا خاصًا يعبر عنه، فيلتصق هذا الفن بالحضارة والتطور ليحيط بنا من كل جانب. فالمباني والإنشاءات، نوع من أنواع الفن، ملابسنا، سجاجيد بيوتنا، جدراننا وأبوابنا، تمتلئ بالزخارف الفنية، وغيرها الكثير، حيث لا تكاد تمضي لحظة من حياتنا إلا ويكون الفن صديقنا ورفيقنا. وهكذا كل مجتمع أو أمة أو شعب كوّن فنه الخاص به، بما يناسبه ويعبر عن شخصه ومنظمة قيمه وبلغته الخاصة.

وقد شكلت اللغة العربية الوعاء اللسني الحامل لقيم المجتمع المغربي وتراثه وفنونه.  فكانت عنوان الإبداع  المستمر القائم على محاولة تخليص الوجدان من قيد الزمان والمكان ورسم معالمه التعبيرية الجذابة. فمن الخط إلى المسرح مرورا عبر الشعر والرواية وغيرها من الأجناس، ظلت لغة الضاد المفضلة عند جل الأدباء والفنانين في التعبير عن مكنوناتهم واستجلاء خوالجهم الروحانية. فبلسان النابغة وأبي العتاهية وطه حسين ونزار قباني استطاع المغاربة أن يبدعوا ويخلدوا فنونهم بل وينافسوا في السوق الإبداعية العالمية.  فما العلاقة بين اللغة والفن؟ وهل الحفاظ على العربية الراقية في الفن احترام لقيم الجمال  والذوق الرفيع؟ أم إن التطور والحداثة تفرض مواكبة لغوية لمستجدات الساحة الفنية؟







لن ينشر أي تعليق أو مقال يخالف أدبيات الكتابة الصحفية أو يقذف في الأشخاص

لإرسال مواضيعكم ومساهماتكم البريد الإلكتروني للموقع: [email protected]

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفنانون المحليون بطانطان يدخلون في اضراب مفتوح عن الطعام

أطفال التعليم الأولي بطانطان يتألقون في مهرجانهم الثالث

رابطة العبور للفن بطانطان تقاطع فعاليات الموسم

من أجل مدونة للإعلام و الاتصال ضامنة للحرية و التعددية"

أمين: طردنا عبارة عن انقلاب وشرف لنا أن نشهر بالمفسدين داخل النقابة

تأسيس الاتحاد الجهوي لفدراليات جمعيات الآباء لجهة كلميم/السمارة

الفن التشكيلي في عيون المستقبل شعار الملتقى الوطني الثالث بأكادير

موسم طانطان و اشكالية الحكامة الجزء الأول: الكرنفال و المال

موسم طانطان موروث ثقافي لا مادي للإنسانية ومناسبة سنوية لإبراز مؤهلات المنطقة الثقافية والسياحية

السباق الدولي "خطوات موسم طانطان" يقص شريط نسخته الرابعة

قراءة في جرائد الخميس 05/04/2012

دواعي تأجيل مهرجان التعايش بإفران الأطلس الصغير

احتفالية القصر الكبير بالمنجز الأكاديمي والإبداعي لأحمد هاشم الريسوني

طانطان: اللجنة الجهوية لحقوق الانسان طانطان/كلميم تعقد لقاء تواصليا مع فعاليات المجتمع المدني

طانطان : جمعية أساتذة اللغة العربية تكرم احد الوجوه التي طالها النسيان رغم عطائاته

البيان العام للمؤتمر الوطني العاشر للنقابة الوطنية للتعليم-فدش-

طانطان : ندوة ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم

طانطان : جمعية أساتذة اللغة العربية تنظم الملتقى الدولي الخامس للشعر

طانطان : نجاح كبير للملتقى الدولي للشعر في دورته الخامسة

لـــــغـــــــة الإدارة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  حوادث

 
 

»  نبض الشارع

 
 

»  خارج الحدود

 
 

»  ترفيه

 
 

»  قضايا الأسرة

 
 

»  مطبخ

 
 

»  تربية وتعليم

 
 

»  قضية الصحراء المغربية

 
 

»  صحافة وإعلام

 
 

»  شؤون نقابية

 
 

»  صحة

 
 

»  قضايا الشباب

 
 

»  عدالة

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  بيئة

 
 

»  رأي حر

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  مجتمع مدني

 
 

»  شأن محلي

 
 

»  مهرجانات

 
 

»  شأن ديني

 
 

»  تعازي

 
 

»  أعمال خيرية

 
 

»  أدب وشعر

 
 

»  حوارات ولقاءات

 
 

»  ندوات ومحاضرات

 
 

»  جريمة

 
 

»  تهاني

 
 

»  قضايا المرأة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
ثقافة وفن

وزيرالتربية الوطنية والتعليم العالي وعامل إقليم طانطان يفتتحان فرع جامعة ابن زهر بالوطية


عمالة طانطان تطرح النموذج الإسباني لتريم الباطو ومحيطه خلال دورة المجلس الإقليمي

 
أخبار محلية

إحياء ذكرى وفاة المغفور له الملك الحسن الثاني بطانطان فرصة للترحم على موحد البلاد وباني المغرب الحديث


طانطان : إفتتاح مقر الدائرة الثالثة للشرطة تزامنا مع إنطلاقا فعاليات موسم طانطان في نسخته14

 
سياسة

الملتقى الوطني الثالث للجهات ينعقد اليوم بالرباط


عامل إقليم طانطان يفصح عن تفاصيل برنامج طموح للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم طانطان

 
أخبار مغاربية

نواكشوط تستعد لإطلاق ثاني نسخة من مهرجان آردين


وفد مغربي يزور ليبيا ويحدد موعد عودة المغاربة المحتجزين بطرابلس

 
مجتمع

طانطان : شاب يحقق حلمه بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية


طانطان : ساكنة حي الصحراء تحتج علي تثبيت لاقط هوائي

 
رياضة

لماذا الكينيون يتصدرون سباق الجري الطويل


حمزة لمقرطس وغزلان أكدي يفوزان بالنسخة الثانية لسباق سد زامرين على الطريق

 
أخبار وطنية

تعيين عامل طرفاية الجديد وسط آمال الساكنة بالنهوض بالإقليم


مؤتمر أفريسيتي ضمن جدول أعمال اجتماع الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات

 
قضايا الأسرة

طانطان : أشغال خليةحماية المرأة والطفل بالمحكمة الإبتدائية لشهر يناير 2018


الدار البيضاء: مؤتمر دولي حول الأسرة والديناميات المعاصرة

 
قضية الصحراء المغربية

اقليم طرفاية يخلد الذكرى 43 للمسيرة الخضراء المظفرة


اليابان تصفع الجزائر والبوليساريو في الاجتماعات التحضيرية لقمة مؤتمر طوكيو الدولي

 
صحة

عامل إقليم طرفاية يزور موقع إجراء العميات المخصص خلال حملة الطبية


الحملة الطبية البلجيكية تبدأ بطرفاية اليوم، والساكنة تبدي ارتياحها للعملية

 
قضايا الشباب

طانطان : عامل الإقليم يعقد لقاء تواصليا مع الشباب حاملي المشاريع المدرة للدخل


القطاع الطلابي بمنطقة أيت حربيل يحتج ضد فتح مناجم بالمنطقة

 
عدالة

طانطان : اجتماع اللجنة المحلية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف دورة أبريل 2017


كلميم : عبد الوهاب بلفقيه يربح الدعوة القضائية المرفوعة ضد موقع "الأول"

 
أخبار جهوية

هذه حصيلة برلماني جهة كلميم وادنون الرقابية


تدشين مشاريع مهمة بطرفاية بمناسبة عيد العرش المجيد

 
حقوق الإنسان

"منتدى توبقال" و"شباب الحوز" يوقدان الشموع تضامنا مع أسرة السائحتين الاسكندينافيتين


إعلان طلب عروض بشأن إنجاز دليل حول: "تقنيات التدريب والتثقيف في مجال حقوق الإنسان"

 
شأن ديني

بطانطان: دورة تدريبية تكوينية لفائدة خطباء مساجد الإقلي


أوسرد :المسجد في عطلة مفتوحة

 
أدب وشعر

أكادير : حفل توقيع لكتاب لمقيمة بأرض المهجر ومن ذوي الإحتياجات الخاصة


أكادير تحتضن حفل تكريم الكاتبة غزلان المنضوري

 
ندوات ومحاضرات

خريبكة : الأستاذ فؤاد الشعري يؤطر ندوة "الأغنية المغربية بين الماضي والحاضر"


وجدة تحتضن الملتقى الجهوي الثاني للغة العربية يومي 28 و 29 دجنبر 2018

 
جريمة

طانطان : صور التخريب الذي تعرضت له استراحة الأمل + فيديو


طانطان : جلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل شاب لخاله

 
حوارات ولقاءات

بعد عرضه بالجزائر.. برنامج تنمية طرفاية على طاولة النقاش بالمركز التابع لجامعة ابن زهر بآسا،


تصريح لابتسام بن ادريس مستشارة جهوية عن اقليم سيدي افني حول لقاء الوزارة بكلميم‎

 
تهاني

تهنئة بمناسبة السنة الجديدية 2019

 
قضايا المرأة

طانطان – مندوبية التعاون الوطني تجري لقاء تواصليا مع بعض الجمعيات النسوية بمناسبة اليوم الوطني للمرأة